الخميس، 18 أكتوبر 2018

5 خطوات أساسية لاتقان الهندسة الصوتية للراب



في هذه المقالة سنتعرف على أساسيات إتقان هندسة أغاني راب وهيب هوب.






حافظ على الغناء (الصوت) في الأمام 

نجاح الأغنية يتركز على على ثلاثة عناصر: الإيقاع beat، كلمات الأغاني وطريقة نطق الكلمات. مما يعني أن اثنين من المكونات الثلاثة هي حول غناء.

الصوت مهم جدا في الراب لأنه حتى لو كان الإيقاع متوسط الجودة ستجذب الانتباه بالغناء فقط وكمثال يحضر الآلاف لمشاهدة الراب الحر بدون لا موسيقى خلفية ولا ايقاع. لذا يجب أن تحرص على كون صوت الرابز في الطليعة ولا تغطي عليه بالايقاع والفلاتر والتأثيرات المختلفة.



الايقاع

يفضل الكثير خلط النغمة بالكامل قبل إضافة الأصوات. آخرون يفضلون البدء بالطبول والباس والغناء. كِلا الطريقتين ناجحتان لكن يجب دائما ترك مساحة كافية للصوت.ضع في اعتبارك أن الغناء سيحتاج إلى بعض المساحة التي تشغلها الأدوات الأخرى. الهدف هو الحفاظ على مساحة مفتوحة في الترددات المنخفضة والذبذبة العالية، بحيث يكون للصوت مكانًا للتواجد داخل الإيقاع، وليس فوقه. 


جلب الضغط للغناء



سترى أشخاصًا على YouTube يضعون ضغط Compress كبير على الأصوات، هذه الطريقة صحيحة، لكن الإفراط فيها يمكن أن يكون مشكلة لأن غناء الراب صاخب جدا وديناميكي وبالتالي تحتاج إلى السيطرة عليه.
استمع إلى الأغنية بدون أي ضغط أولاً، ثم اعثر على أي كلمات أو جمل عالية من البقية. اقضي بعض الوقت في تحريك مستويات خلال هذه القمم العالية حتى تصل إلى ما تريده. 




 تخلص من تكرارات التردد غير المرغوب فيها


هناك جدل بين مهندسي الصوت وخبراء المكساج حول ما إذا كان يجب استخدام EQ أولا أو الضغط أولا، ولكن بصراحة مكنك استخدام ما شئت لن يؤثر هذا كثيرا على المنتج النهائي.






ابدأ بتخلص من أي تراكمات صارخة للتردد. استخدما أي معدلات EQ المتوفرة لديك، توجد العديد منها: Waves Renaissance EQ، Console 1 by Softube و FabFilter Pro-Q.




EQ هو ايكولايزر أداة لضبط الصوت وتصحيح أي تشوهات صدرت من الأجهزة 

أوعند تسجيل المغني.

 إضافة تشبع




وجود وحدة مخصصة أو مكون إضافي للتشبع يعمل بشكل رائع على الأصوات (خاصة تلك التي تبدو رقيقة للغاية). اعتمادًا على كيفية ضبطه، يمكن أن يضيف التشبع (التشبع عبارة تضخيم للصوت) سمكًا وجسمًا، بالإضافة إلى لدغة أكثر في الجزء العلوي.
هناك أدوات كثيرة التي يمكن تحميلها للتشبع Saturation، مثل Digidesign Lo-Fi، و Waves Rennasiance Axx و Waves Kramer Tape، و Softube 1.
لا يحتاج غناء الراب دائمًا إلى التشبع، لأن الرابرز عادة صوته ضخم ويملأ الغرفة الا إذا كان صوته رقيق أو ضعيف أثناء التسجيل فالتشبع الحل المثالي لذلك 






كانت هذه بعض النصائح الخطوات الأساسية لهندسة أغاني الراب، تابعوا قناتنا تكنودي على اليوتوب وستجدون تطبيقات للكثير مما ذكرناه.

هناك تعليقان (2):

Unknown يقول...

منين فيني حمل هدولة المشبعات والEq

Dyaa 4 يقول...

اعدادات الايكولايزر توجد في كل برنامج