أساسيات برنامج Fl studio وخطوات استخدامه





إن اخترت العمل بـFl studio لتصنع الإيقاع بك، فأنت تعلم أنك بحاجة إلى التدريب والتعرف على البرنامج جيداً قبل أن تبدأ في هندسة أي مقاطع صوتية.

اليوم سنتعرف على أساسيات البرنامج وبعض النصائح لتصبح ماستر فيه.

ما هو برنامج FL Studio ؟ 

FL Studio هي بيئة إنتاج موسيقية كاملة المواصفات قادرة على تسجيل وتسلسل وخلط صوتي متعدد المسارات لإنشاء مسارات موسيقية ذات جودة احترافية. مع استضافة VST، والخلاط المرن MIDI المتقدم. يمكن تصدير الأغاني أو المقاطع إلى صيغة .wav أو .mp3 أو .ogg أو .flac أو .mid.

واجهة البرنامج
واجهة برنامج FL Studio تحوى مجموعة من النوافذ، معظمها متحركة، يمكن تغيير حجمها  وتكبيرها وتحويلها حتى إذا كانت النافذة غير مرئية تفتح باستخدام شريط الأدوات Shortcut.

 ملاحظة: إذا احتجت في أي وقت إلى إعادة تعيين موضع جميع النوافذ إلى الاستخدام الافتراضي لها  اضغط على (Ctrl + Shift + H). 


خطوات ونصائح استعمال Fl studio 

 الاختصارات 
كما هو الحال مع أي DAW محطة عمل الصوتيات الرقمية (بالإنجليزية Digital Audio Workstation، يمكنك توفير الكثير من الوقت من خلال حفظ اختصارات لوحة المفاتيح الأكثر فائدة في FL Studio. المفاتيح المفضلة لدينا هي مفاتيح F للتنقل في البرنامج : 

Toggle Playlist (F5)
Toggle Step Sequencer (F6)
Toggle Piano Roll (F7)
 Show/Hide Sample Browser (F8)
Show/Hide Mixer (F9)
 الاستنساخ


أحيانا ترغب في تعديل مقطع دون التأثير على المقاطع الأخرى الموجودة في مشروعك. افتح القائمة المنسدلة للمقطع الذي اخترته (عبر الزاوية العلوية اليسرى من المقطع) وحدد "اجعله فريدًا" 'Make unique' لاستنساخه. إذا كنت تعمل باستخدام مقطع صوتي، فستظل أي تعديلات تؤثر على ملف الصوت الأصلي - لذلك بدلاً من ذلك، حدد "اجعله فريدًا كعينات" 'Make unique as sample' لاستنساخ الملف الصوتي.


 الطبقات
يعد تكديس مقطعين أو أكثر تقنية أساسية للإنتاج، ويسهّل FL Studio هذه العملية ما عليك سوى إضافة مسار الطبقة Layer، وفتح واجهته، والنقر على Channel Selector للقنوات المتعددة التي ترغب في تحديدها، ثم انقر فوق "Set children" (تعيين الأطفال) في نافذة الشاشة Layer. الآن شغل MIDI على قناة Layer، وسيتم تشغيل كل الطبقات الفرعية التي حددتها في وقت واحد.  

قائمة التشغيل Playlist navigation

تعلم كيفية التنقل بسرعة حول المشاريع إلى تحسين سير عملك وفعاليتك على الفور. أشرطة التمرير ستنجز مهمة التنقل بسهولة لكن حاول استخدام مفاتيح لوحة المفاتيح 1-5 للقفز إلى إعدادات العرض مسبقًا في كل من Playlist و Piano Roll.
استخدم أيضا بكرة تمرير الماوس أثناء الضغط على Ctrl للتكبير والتصغير أفقيًا؛ أو التمرير رأسيًا عن طريق الضغط على مفتاح Alt أثناء تحريك العجلة.

يمكنك التكبير أينما كان مؤشر الماوس يحوم، لذلك يمكنك بسهولة تكبير مباشرة على مقطع عن طريق وضع المؤشر فوقها أثناء التكبير
.
 
 محطة التشغيل الآلي
عندما تريد استخدام Automation station، انقر بزر الماوس الأيمن على اللمجال المراد وحدد 'Create automation clip' "إنشاء مقطع تلقائي" سيؤدي ذلك إلى إنشاء مقطع تلقائيً في قائمة التشغيل التي تم تعيينها إلى ذلك المجال، حتى تتمكن من بدء الرسم في منحنياتك على الفور.
 كانت هذه بعض النصائح والمعلومات العامة حول Fl studio تابعوا مدونتنا للمزيد من الشروحات.