شرح برنامج الادوبي اديشن 1.5

برنامج ادوبي اديشن 1.5 هو برنامج بتحرير الأصوات الرقمية يسمح لك بفتح عدة ملفات صوتية، تسجيل أغنية، وتحريرها، وحفظ عملك في التنسيق المطلوب. 

عملية التحرير تُمكِنك مزج ملفات صوتية مختلفة وتطبيق تأثيرات مختلفة، بمجرد الانتهاء من عملك، يمكنك إنشاء قرص مضغوط صوتي أو تصدير ملفك إلى جهاز خارجي.

واجهة أدوبي اديشن 1.5 


واجهة البرنامج مقسمة إلى ثلاثة أقسام:

1. الجزء العلوي (menubar شريط الأدوات)، حيث توجد جميع الخيارات المشتركة أهمها:

2. الجزء السفلي، فيه توجد ضوابط الصوت الأساسية (تشغيل، إيقاف مؤقت، تقديم سريع، الترجيع، التسجيل) وبعض المعلومات عن الملف الحالي (أو التحديد الحالي).

3. الجزء المركزي، بدوره، له مكونان: على اليسار، هناك سلسلة من الملفات مع جميع الملفات المفتوحة حاليا والفلاتر التي يمكن تطبيقها. 

معلومات يجب أن تعرفها قبل البدا في استعمال البرنامج :

-  المشاريع في برنامج ادوبي اديشن 1.5 تسمى جلسات، الجلسة هي ببساطة ملف يمكن أن يحتوي على عدة ملفات صوتية منظمة في مسارات كما تحتفظ بمعلومات حول وقت تشغيل صوت معين (خط زمني لكل مسار).

- ميزة التراجع، هذه واحدة من أهم الميزات التي يجب معرفتها. يحتفظ البرنامج بنسخ احتياطية من صوتك، واحد لكل تغيير تقوم به، ويمكنك الرجوع إلى ما كان ملفك سابقًا، إذا قمت بالضغط على Ctrl + Z. لاحظ أنه يتم تجاهل هذه النسخ الاحتياطية بمجرد إغلاق البرنامج. 

- إذا كنت بحاجة إلى تسجيل شيء ما وكنت في وضع تحرير متعدد multiview فأنت بحاجة إلى اتخاذ قرار بشأن المسار الذي ستسجل فيه.
انتقل إلى الفقرة التالية إذا كنت في وضع التحرير. من المرجح أنك تريد تحديد مسار فارغ، بمجرد تحديد المسار الذي تريده، انقر فوقه، وقم بتسليحه للتسجيل. يعني التسلّط للتسجيل أنك تنظر إلى الطرف الأيسر من المقطع الصوتي ثم تنقر على الزر الأحمر مع وضع "R" عليه. 

- لحذف جزء من (المحتوى الكامل) لمسار حدد الجزء الذي تريد حذفه بالنقر فوقه. ثم اضغط على مفتاح Del.

- لتقسيم الصوت حدد المسار الذي يحوي المقطع الذي تريد تقسيمه. لاحظ المؤشر الأصفر العمودي  الذي يمر عبر كل المسارات. اسحب هذا المؤشر (عن طريق النقر فوق المثلث الأصفر العلوي للمؤشر و قم بسحبه) إلى النقطة التي تريد تقسيم الصوت إليها. ثم اضغط فوق زر التقسيم.

كان هذه بعض الارشادات البسيطة لتبدأ في العمل على برنامج ادوبي اديشن 1.5

 لـ شروحات أكثر تعمقاً وتفصيلا قوموا بزيارة قناتنا على اليوتوب تكنودي