ابسط طريقة لعمل شعار على برنامج الفوتوشوب

تصميم شعار على الفوتوشوب

الكثير منّا يبحث عن أحد ليقوم بعمل شعار خاص به في مجالات الأعمال المختلفة, أو لصفحته على مواقع التواصل الاجتماعي, ويقوم بدفع مبالغ مالية للمصممين مقابل ذلك, لماذا لا تبدأ بعمل شعار خاص بك بنفسك؟, هنا في هذه المقال سوف نقوم بشرح مبسط لكيفية عمل شعار بإستخدام الفوتوشوب.


البحث عن افكار للشعار المراد تصميمه


· يجب معرفة عن ماذا سيعبر هذا الشعار, هل هو يمثل شركة, او صفحة تواصل اجتماعي , او فرقة موسيقيه , الخ ... .

· الاطلاع على الشعارات المماثلة في المجال نفسه لأخذ فكرة عامه عنها, والهام الشخص ببداية الطريق للتصميم, مع الحرص على عدم نسخ الشعار ونسبه لنفسه.

· البحث عن شعارات الشركات الناجحه, لأخذ سمات التصميم من شعارهم, مع الحرص على عدم انتهاك العلامة التجارية.

·  استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لسؤال الوسط الذي ينتمي اليه الشعار عن ابداء رأيهم في افكار لشعار المراد تصميمه, للحصول على افكار جميله بالامكان الاستفاده منها, ومن الممكن سؤال ذوي الاختصاص في نفس المجال.

· تحديد عناصر التصميم التي سوف يتم استخدامها, كأن يتم استخدام صورة فقط للتعبير عن الشعار, او خطوط وكلمات معينه, او المزج بينهما معاً.


تصميم الشعار على الورق


بناءاً على المعطيات السابقة نبدأ برسم الشعار باستخدام ورقة, وقلم, لتحديد شكل الشعار النهائي قبل البدء بتصميمه من خلال برنامج الفوتوشوب.

تثبيت برنامج الفوتوشوب على الحاسوب الشخصي



        اذا لم يكن متوفر برنامج الفوتوشوب على الكمبيوتر الشخصي بالامكان الحصول عليه من خلال موقع الفوتوشوب على الانترنت حيث يتم اتاحة فرصة تحميله لفترة تجريبية قبل الشراء لمدة 30يوم تقريبا.

تصميم الشعار باستخدام برنامج الفوتوشوب


والآن بامكاننا تشغيل برنامج الفوتوشوب, والبدء بتصميم الشعار بخطوات بسيطة كالآتي :

· اختيار من لائحة ملف  كلمة جديد (بالانجليزية new  )
·  سيظهر صندوق حوار مشروع جديد, نقوم بتحديد الطول, والعرض, والدقه, ووضع الالوان حسب رغبة المستخدم, على سبيل المثال لا الحصر نختار العرض : 1280 بيكسل, الطول : 800 بيكسل, الدقة : 72 بيكسل, و وضع الالوان: RGB.  ونضغط على زر الادخال.
· البدء بتنفيذ المشروع من خلال اختيار اداة القلم من قائمة الادوات في الجانب الايسر للشاشة, او بالضغط على حرف (P) من لوحة المفاتيح.
· باستخدام القلم البدء برسم الشعار المحدد, مع مراعاة استخدام الوان داكنه لكي تظهر في حالة اضافة صور, او كلمات في خلفية الشعار .
· في حال الرغبة بإستخدام أشكال جاهزة مثل المربع, والمستطيل, الخ .. يتوفر لدى قائمة الادوات اشكال جاهزة كما في برنامج الرسام, يتم النقر فوق الاداة, ومن ثم سحب الماوس على حيز العمل, وتشكيل الرسم حسب الحجم المطلوب.
· اضافة نص من خلال اختيار حرف (T) من قائمة الادوات, وبالإمكان اضافة صورة لشعار من خلال نسخها من اي موقع على جهازك, وعمل لصق في داخل المشروع.
· القيام بحفظ المشروع من خلال لائحة ملف اختيار حفظ باسم, وسيظهر صندروق حوار حفظ,  يتم اختيار موقع الملف المراد التخزين فيه, وكتابة اسم المشروع, وتحديد نوع الملف امتداد JPEG ومن ثم الضغط على كلمة حفظ (Save) .

أخطاء يجب تجنبها عند تصميم الشعار 


· عدم تقليل إستخدام الألوان عند تصميم الشعار وذلك لأن الألوان لديها القدرة على التأثير على المشاعر للمستقبِل.
· عدم التركيز على أن يكون الشعار رائع ومبتكر وكما لو كان تحفه فنيه, ولكن التركيز أن يكون يمثل الفكرة المرجوة منه ويمكن ربطه بالعلامة التجارية الخاصة بالمنتج وإيصال الفكرة منه للمستخدم بمجرد رؤيتهم له.
· عدم التقليل من أهمية إسلوب طباعة الشعار بحيث يكون مختلف عن بقية التصاميم لشعارات الشركات الاخرى.
· أن لا يكون الشعار شيء متوقع وعادي, بل أن يكون يستحق المشاهدة, وبمجرد رؤيته يتم ربطه بالعلامة التجارية الخاصة بالشركة التابعة له, وكأنه يحكي قصة هذه العلامة التجارية .
· أن لا تكون فكرة الشعار مستهلكه بل أن يكون مميز, ومختلف عن بقية الشعارات وغير مكرر.