الاثنين، 15 يوليو 2019

كيف تصبح موزعاً موسيقياً محترفاً ؟






عندما يقوم الموسيقي بتأدية قطعة موسيقية ما ، يجب أن يضع حساباته أنًّ عليه تفسيرها جيداً قبل البدء بها .
قد تكون أمامه نوتة موسيقية و لكنها ليست كافية لمعرفة كل ما يلزم لأداء موسيقي فريد ، و من هنا جاءت اهمية التوزيع الموسيقي لمعرفة كيفية توزيع اللحن النظري في هذه النوتات على أنواع الادوات الموسيقية المختلفة ، و لذلك كانت مهمة الموزع الموسيقي مهمة أساسية في العملية الفنية الموسيقية .


من هو الموزع الموسيقي ؟

الموزع الموسيقي هو الشخص الذي يقوم بتوزيع اللحن على الأدوات الموسيقية المختلفة و يعمل على تحقيق الانسجام بين أفراد الفرقة الموسيقية .


ما هي طبيعة عمل الموزع الموسيقي ؟

قد يعمل الموزع الموسيقي مع موسيقي أو عازف واحد أو مع فرقة موسيقية بأكملها بالإضافة إلى ملحن و مايسترو ، و كلما زاد عدد الأفراد الذين سيعمل معهم الموزع الموسيقي ، كلما ازدادت مهمته صعوبة ، و مهما يكن من أمر فإن الموزع الموسيقي في كل موقف يجب أن يكون هناك للمساعدة و تحديد المتطلبات الضرورية ، و متى و كيف يتم أداء كل نوتة و كل لحن و تحديد العازف الذي سيقوم بعزفه .

يقوم الموزع الموسيقي بالإجابة على أسئلة مثل ما هي الآلة المناسبة لأداء عمل موسيقي معين ، و ما هي سرعة الإيقاع المناسبة و متى يمكن تغييرها أو التعديل عليها ، و كيف يتم تنسيق اللحن ؟ ، و أين و متى يجب وضع المؤثرات الصوتية و متى لا يجب ذلك
في بعض الحالات ، يطلب الفنان أو الموسيقي من الموزع الموسيقي أن يقوم بتوزيع قطعة موسيقية من نوع مختلف من الموسيقى ، فعلى سبيل المثال قد يقوم الموزع بتحويل عمل من موسيقى باخ إلى موسيقى جاز و بالتالي فإن الأداء يختلف باختلاف النوع الموسيقي المؤدى .
بالإضافة لذلك فإن الموزع الموسيقي يقوم بتبسيط الأعمال الموسيقية الصعبة مما يسهل على الموسيقيين المبتدئين مهمة اختيار القطعة الموسيقية التي تناسبهم بدون خوف .  
إنَّ الموزع الموسيقي أيضاً يجب أن يكون قادراً على العمل لوحده ، أو ضمن فريق للوصول معاً إلى نهاية العمل بنجاح ، و يبدأ أي عمل موسيقي عندما يمضي الموزع الموسيقي وقته وحيداُ بحناً عن إلهامٍ ما ، و عندما يجده يضعه مباشرة على الورق و ذلك كخطوة أولى للقيام بعملية توزيع موسيقي مناسبة و من ثم تأتي باقي خطوات 
التلحين و التوزيع و التي تتطلب كلاً من المهارات منظمة و الأداء الفني العالي .


لكي تصبح موزعاُ موسيقياُ ناجحا ...

لكي تصبح موزعاً موسيقياً ، فإنك تحتاج إلى الإلمام بأنواع الموسيقى المختلفة و تحتاج أيضاً إلى معرفة كيفية الاستماع و قراءة و كتابة الموسيقى و ذلك بالنسبة للمبتدئين في هذا المجال .
كلما زاد عدد الآلات الموسيقية التي تنجح بالعزف عليها ، كلما زادت فرصتك في ان تكون موزعاً موسيقياً محترفاً تقوم بالأعمال الموسيقية الصعبة بلا خوف .
أنت كموزع لا يجب عليك معرفة طريقة عزف جميع الآلات الموسيقية التي هي جزء من العرض الذي تحت إشرافك ،  و لكن عليك التركيز على مهمتك الاساسية و هي كيفية تحقيق الانسجام الموسيقي بين أعضاء الفرقة و كيفية صنع لحن مميز لهم .



مهنة التوزيع الموسيقي ما بين الماضي و الحاضر :

إنَّ معرفتك بأصول التلحين و النظريات الموسيقية عبر التاريخ هو شيء ضروري جداً لكي تصبح موزعاً موسيقياً محترفاً ، و يجب عليك أيضاً أن تجدد خبراتك و تطور من مهاراتك بشكل دوري و ذلك بالاطلاع على آخر التطورات في عالم الموسيقى و الألحان الموسيقية ، و يجب عليك أن تنتبه للتعديلات اللازمة في اللحن خلال مرحلة التلحين ، أضف إلى ذلك القيام بالموازنة بين طبقات الصوت و الآلات و غير ذلك ،  و ذلك للخروج بعمل فني مميز يبهر من يستمع إليه .
في عصرنا الحالي كان للتكنولوجيا دورها المميز و المؤثر في عملية صناعة الألحان و التوزيع الموسيقي ، و لذلك فإن الموزع الموسيقي المتميز اليوم هو من لديه الخبرة للتعامل مع العديد من الادوات التقنية و المستخدمة في كل مراحل التلحين و التوزيع الموسيقي ابتداءً من تحليل الموسيقى و انتهاءً بتوزيعها و ذلك عبر مجموعة من البرامج و التطبيقات التقنية التي سهلت المهمة و طورتها .


ما هي السمات الشخصية للموزع الموسيقي ؟

للموزع الموسيقي سمات شخصية بارزة من أهمها :
1.     حس فني عالي و شخصية مرهفة الإحساس .
2.     مبتكر و ذو أفكار خلاقة و مبدعة .
3.     أفكاره خارج الصندوق دائماً
4.     واثق من نفسه و من قدراته و مهاراته و لديه ثقة و إصرار على النجاح .
5.     حيوي و نشيط و قادر على العطاء في كل مرة .
6.     طموح و متفائل .


جد طريقك :

بشكل عام فإنّ عليك التركيز على النظريات الموسيقية أي الناحية النظرية بالإضافة إلى الناحية العملية و هي أن تتعلم كيفية العزف على آلات موسيقية مختلفة ، و سوف تتعلم بالضرورة أساسيات التوزيع الموسيقي و لكنك إن أردت أن تكون مميزاً و ناجحاً في هذا المجال ، يجب ان تكون لديك خلفية عميقة و معرفة عالية في الموسيقى و بمعنى آخر فإنه يجب عليك أن تجتهد و تثابر على تعلم أشياء جديدة في علوم الموسيقى في كل يوم ، و كلما زاد عدد الانواع الموسيقية و الآلات الموسيقية التي تجيد عزفها و الفريدة من نوعها ، كلما أصبحت محترفاً في مجالك أكثر .
إنَّ دراسة التوزيع الموسيقى في كلية ما يمنحك دراسةُ نظرية قد تحتاجها ، و لكنها ليست الأساس الذي يمكن الاستناد عليه ففي عالم الموسيقى ما يهم هو الخبرة العملية و التطبيقية التي تقوم بتنفيذها على أرض الواقع .


ما هي الأعمال الرئيسية التي يقوم بها الموزع الموسيقي ؟

1.     تحديد الآلات الموسيقية المستخدمة في أي عمل فني موسيقي.
2.     اختيار المفاتيح المناسبة للتوزيع الموسيقي
3.     اختيار طريقة و شكل أداء او عزف قطعة موسيقية ما .
4.     تحديد تفسير اللحن الموسيقي بناءً على متغيرات طبقات النغمة .
5.     تحديد الشكل الأنسب للتوزيع الموسيقي للحن ما .
6.     تكرار استخدام الوحدة الموسيقية الواحدة حسب ما يلزم العمل .
7.     تحديد أدوار الآلات الموسيقية و متى و أين سيتم العزف بكل آلة منها .  


    إذن فالموزع الموسيقي هو شخص يقوم بتوزيع قطعة موسيقية ما على مجموعة من الآلات الموسيقية ، و يتكامل بدوره مع الملحن و المخرج و المايسترو للخروج بعمل فني موسيقي مميز يبهر الجماهير و يلفت انتباههم و يطرب آذانهم ، و لكي تصبح موزعاً موسيقياً محترفا عليك باتباع جميع ما ورد في هذه المقالة للخروج بأفضل النتائج ..

لا تنسوا أن تشاركونا آراءكم و مدى استفادتكم من هذه المقالة في التعليقات أدناه ..


عرض التعليقات